recent
أخبار ساخنة

اشكاليه قائمة المنقولات في الشرع الإسلامي وكيفية كتابة قائمة بدون مخالفات شرعية - Marriage in Islam

اشكاليه قائمة المنقولات في الشرع الإسلامي وكيفية كتابة قائمة بدون مخالفات شرعية - Marriage in Islam

اشكاليه قائمة المنقولات في الشرع الإسلامي وكيفية كتابة قائمة بدون مخالفات شرعية - Marriage in Islam 

الشيخ عبد الكريم محمود غير مؤهل شرعيا لما هو متصدر له.

وكثير من الشباب أفسدو خطوباتهم وزيجاتهم لاتباع ما يروج له وهو غير صحيح في ذاته. فكان سببا في خراب وإفساد زيجات كانت لتتم لو انضبط كتابة القائمة شرعا وقانونا. ورأيت هذا بأم عيني مرارا.

إمهار الزوجة بأثاث أو أي مال متقوم جائز شرعا ومطرد عرفا.

خلق الشيخ عبد الكريم وغيره هوسا عند الشباب أن قائمة المنقولات تقوض قوامة الرجل وأنها سبب لانتزاع رجولته ومساومته. مع أن الأزواج والزوجات إذا لجأو للمحاكم فلكل منهم قائمة مطولة قد يدعيها على الآخر.

الموضوع ملوش علاقة بكيد الأصنام وليس هذا الأمر ما سيصلح المجتمع والزيجات ويجعل حياة الناس خيرا. الموضوع لا يعدو أنه خلق أزمة ورعب وعدو وهمي في الناس ثم محاربته. أقرب بما يكون بمغالطة رجل القش. وإلا إذا كان متحذلقا يحارب القائمة وشرط القائمة وقائمة المثل، فماذا يفعل في قانون تمكين المسكن وقانون الخلع الذي فيه شطط عن الشرع ومخالفة له؟ أنت لو مش هتتجوز عشان القائمة قانونا فيها شيء مخالف. فزوجتك ممكن تخلعك بالقانون بما فيه إجراء مخالف للشرع. يبقى لا تتزوج أصلا ابتداء تحت ظل هذا القانون.

هو لن يخبرك بذلك ولا يجعلك تحارب إلا البعبع الوهمي الذي خلقه في عقلك. ولم يزد الزواج إلا تعسيرا والشباب إلا عزوفا والوضع تعقيدا في عناد الشباب مع الأهالي والعكس. ليس هذا يا شباب ما سيقيم حياتكم الزوجية حق إقامتها. وقد رأيت بأم عيني شباب تركوا ذوات دين وجمال وخلق وراحو يتزوجو بنات هن أقل في أعينهم عشان بس يفوز بشرط القايمة.

ولا أجد إشكال إن شاب يجهز نفسه كاملا ولا يكتبو قائمة منقولات ويدفع مهره كله مقدم ودهب ومؤخر. بس يكون دا خيار شرعي والقائمة خيار شرعي كذلك. وليس كأن الأول كما يقولون زواج شرعي والتاني زواج شيطاني وخراب. لأ الاتنين شرعيين عادي والاتنين ينفعو بالاتفاق والتراضي. والعاقل إذا وجد صاحبة الدين والخلق هي وأهلها لا ينبغي له أن يضيعها ويكتب لها قائمة منقولات إذا كان هذا مهر ترتضيه وأهلها. والعقلاء لما يجدو شاب يجهز منزل لبنتهم يليق بها وما كانت فيه في بيت أهلها، لا ينبغي أن يرفضوا تزويجه لأجل أنه لا يريد كتابة قائمة. وأنا رأيت أسرة واحدة تتزوج بناتها بقائمة وبدونها كل حسب التيسير والاستطاعة. فالأمر ليس حربا ولا عنادا ولا وضعا للعقدة في المنشار. لكنه المكابرة والتشدق بجهل في غير موضعه.

كان أولى بكل متصدر أن يتأنى ويتعلم ويتأسس بدلا من أن يفسد من حيث يريد أن يصلح.

قائمة المنقولات بدون مخالفات شرعية 

هذه صياغة وتأصيل لمن أراد أن يمهر بقائمة منقولات ليست فيها مخالفات شرعية لا إشكال فيها:

وياريت بدل الشباب ما يتبعوا كل ناعق. يستفتوا أهل العلم الراسخين الثقات. وأنا هنا مش بتكلم عن نفسي لأني لست منهم. لكن في مجال الزواج أنا متخصص ولدي خبرة لأعوام طويلة. فأنا أفهم هذه النقاط وأتحدث فيها بصدر مفتوح لخبرتي العملية بأحوال الزواج والطلاق.
  لكاتبة  يوسف صالحين 
google-playkhamsatmostaqltradent